Imam Rasani and his Style in Tafsir “Rumooz ul Kunooz”

الإمام الرسعني و منهجه في تفسيره "رموز الكنوز"

Authors

  • Dr. Naseer Ahmed Akhter Chairman, Islamiya University, Lahore.

DOI:

https://doi.org/10.53575/arjish.a1.v6.03(22)1-29

Keywords:

Imam Rasani, Ramooz ul Kunooz, Asbab Nuzool, Aqwal Sahaba, Naskh

Abstract

Since knowledge of Quranic Tafseer holds an eminent position in Islam,many scholars worked relentlessly to explain Quranic commentary and among those Imam Rasa’ani of 7th century (A.H) is famous for his fabulous work named “Rumooz ul Kunooz”(Secrets of treasures).His methodology focuses on explaining Quran through  Quran,Sunnah,verdicts of the companions of the Holy Prophet(ﷺ),their disciples, language, personal opinion, reasons behind revelation(Asbab un nuzool),and Naskh. This research actually is an effort to highlight the major properties of the  above mentioned tafseer through examples and categorically recommendations are prescribed to get maximum benefits out of it.

References

( ) السلوك لمعرفة دول الملوك (1/562) ، والنجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (7/211) ، وطبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي (4/239) .

( ) انظر:تكملة إكمال الإكمال (154)، والمقصد الأرشد (2/132) ، وغاية النهاية في طبقات القراء (1/384)، وطبقات المفسرين للسيوطي صـ (55) ، والعبر في خبر من غبر (3/302) ، وذيل مرآة الزمان (2/219) ،وشذرات الذهب (5/305) ، وطبقات المفسرين للداوودي (207) ، والوافي بالوفيات للصفدي (18/248) ، ومعجم المؤلفين (5/217) ، وبديعة البيان عن موت الأعيان (231).

( ) انظر : المقصد الأرشد (132) ، وطبقات المفسرين للسيوطي (1/508)، وذيل مرآة الزمان (2/219) ،وطبقات المفسرين للأدنروي (1/243) ، والوافي بالوفيات للصفدي (18/248) ، وطبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي (4/239) ، وتذكرة الحفاظ (4/163) ، وذيل طبقات الحنابلة (4/77) ، والسلوك لمعرفة دول الملوك (1/562).

( ) انظر : الأنساب للسمعاني (6/122) ، واللباب في تهذيب الأنساب (2/25) .

( ) (رأس عين):بلدة سورية على الحدود مع تركيا ، و(الخابور) : نهر ينبع من رأس عين ويصب في الفرات . انظر : معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية (111)،والبلدان لابن الفقيه (181).

( ) انظر: ذيل طبقات الحنابلة (4/77)،وطبقات المفسرين للأدنروي (243)،وطبقات الحفاظ للسيوطي (55).

( ) انظر : رموز الكنوز (5/341 ) .

( ) انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/236) ، فوات الوفيات (3/399) .

( ) انظر : الجواهر المضية في تراجم الحنفية (1/41) ، الأعلام للزركلي (1/47) .

( ) سورة القصص آية (55) ،

( ) انظر : رموز الكنوز (5/551) .

( ) انظر : تاريخ الإسلام للذهبي (52/254) .

( ) انظر : عقود الجمان لابن الشعار مجلد (3) جزء (4) (196).

( ) انظر : تاريخ الإسلام للذهبي (49/73) ، المقصد الأرشد (2/132).

( ) انظر : تكملة إكمال الإكمال(58) – 4- انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/80)، تاريخ الإسلام (49/74).

( ) انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/80) ، تاريخ الإسلام (49/74) .

( ) انظر : عقود الجمان مجلد (3) جزء (4) (196) .

( ) انظر : الوافي بالوفيات (18/248) ، تاريخ الإسلام للذهبي (49/73).

( ) انظر : تكملة إكمال الإكمال (58)

( ) انظر : عقود الجمان لابن الشعار مجلد (3) جزء (4) (196)،وذيل طبقات الحنابلة (4/81)

( ) انظر : طبقات المفسرين للأدنروي (243) ، طبقات المفسرين للسيوطي (55) .

( ) انظر : رموز الكنوز (3/516) .

( ) انظر : رموز الكنوز (2/79) .

( ) انظر : رموز الكنوز (6/157) .

( ) انظر : عقود الجمان لابن الشعار مجلد (3) جزء (4) (196)

( ) انظر : تذكرة الحفاظ (4/163) ، ذيل طبقات الحنابلة (4/80) .

( ) انظر : رموز الكنوز (3/516) .

( ) انظر : رموز الكنوز (2/79) .

( ) انظر : رموز الكنوز (3/516) .

( ) انظر : المقصد الأرشد (2/135) ، طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي (4/240) .

( ) انظر : الطبقات السنية في تراجم الحنفية (1/237)،المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي (1/103) .

( ) انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/82) ، تذكر الحفاظ (4/163) .

( ) انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/82) .

( ) انظر : تبصير المنتبه بتحرير المشتبه (2/759) .

( ) انظر : الدرر الكامنة (2/187) ، أعيان العصر وأعوان النصر (3/115) .

( ) انظر : الوافي بالوفيات للصفدي (11/27) ، تاريخ الإسلام للذهبي (52/215) .

( ) انظر : كشف الظنون (1/913) ، أسماء الكتب (1/160) .

( ) انظر : كشف الظنون (2/1715) ، هدية العارفين (1/566) .

( ) انظر : شذرات الذهب (5/305) ، ذيل طبقات الحنابلة (4/81) .

( ) انظر : الأعلام للزركلي (3/292) ، معجم المؤلفين (5/218) .

( ) انظر : كشف الظنون (1/743) ، هدية العارفين (1/566) .

( ) انظر : عقود الجمان لابن الشعار مجلد (3) ، الجزء (4) (196) .

( ) انظر : عقود الجمان لابن الشعار مجلد (3) ، جزء (4) (196) .

( ) انظر : ذيل مرآة الزمان (2/219) .

( ) انظر : تاريخ الإسلام للذهبي (49/74) .

( ) انظر : تذكرة الحفاظ للذهبي (4/163) .

( ) انظر : العبر في خبر من غبر (3/302) .

( ) انظر : ذيل طبقات الحنابلة (4/81) .

( ) انظر : غاية النهاية في طبقات القراء (1/384) .

( ) انظر : طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي (4/240) .

( ) انظر : المقتصد الأرشد (2/135).

( )انظر: تذكرة الحفاظ للذهبي (4/163)، والنجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (7/211)، الوافي بالوفيات للصفدي (18/248)، والسلوك لمعرفة دول الملوك (1/562)،وطبقات الحفاظ للسيوطي (508)،وطبقات المفسرين للأدنروي (243)،وذيل مرآة الزمان (2/219)،وغاية النهاية في طبقات القراء (1/384)،وشذرات الذهب (5/305) ،والعبر في خبر من غبر (3/302)،وهدية العارفين (1/566)،وطبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي (4/240).

(( سورة الأنعام آية:(105).

( ( سورة الأنعام آية:(126)

( ( سورة الحج آية:(30).

( ( سورة المائدة آية:(3). انظر: رموز الكنوز للرسعني 5/50.

( ( انظر الإتقان في علوم القرآن (1/55) ، جمال القراء (1/388) .

( ( سورة الأنعام آية:(145).

( ( سورة المائدة آية:(1).

( ( سورة الشورى آية:(5)

( ( سورة غافر آية:(7). انظر: رموز الكنوز للرسعني 7/52.

( ( سورة غافر آية:(7).

( ( سورة المطففين آية: (15).

( ( سورة القيامة أية:(22-23).

( ( شرح السنة للإمام البغوى (15/230).

( ( سورة النحل آية : (44).

( ( سورة النحل آية : (64).

( ( الأنفال آية : (60).

( ( انظر: رموز الكنوز (2/458).والحديث رواه مسلم في صحيحه،في باب فَضْلِ الرَّمْىِ وَالْحَثِّ عَلَيْهِ وَذَمِّ مَنْ عَلِمَهُ ثُمَّ نَسِيَهُ، برقم (1917).

( ( رواه أحمد في مسنده ج 4/ ص 310 حديث رقم: (18796)،و النسائي في سننه ( 5/ 256) حديث رقم: (3016)،و الترمذي في سننه ج 3/ ص 237 حديث رقم: (889).

( ( سورة مريم آية:(96).

( ( انظر: رموز الكنوز (4/469).والحديث رواه ابن حبان في صحيحه،في باب: ذكر الإخبار عن محبة أهل السماء والأرض العبد الذي يحبه الله جل وعلا، حديث رقم: (365).

(( انظر: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لابن عبد البر (21/240)،

والزهد الكبير للبيهقي (299).

( ( سورة الفتح آية:(26).

( ( انظر: رموز الكنوز (7/314). رواه الترمذي في سننه ،في باب ومن سورة الفتح، حديث رقم: (3265).

( ( انظر: لسان العرب لابن منظور (1/519) .

( ( انظر: شرح التبصرة (2/ 120) والتقييد والإيضاح ص (291) ، ونزهة النظر ص (140) .

( ( انظر: مجموع الفتاوى (13/364) .

( ( سورة آل عمران آية :(79).

( ( انظر: رموز الكنوز (1/227).

( ( سورة النساء آية: (12).

( ( انظر: رموز الكنوز (1/440).

( ( انظر : لسان العرب مادة كلل (11/590) ، تاج العروس مادة كلل ، (30/343) .

( ( سورة القصص آية:(26).

( ( انظر: رموز الكنوز (5/528).

( ( انظر: مادة ("تبع): تاج العروس للزبيدي ( 20/372 )، و مختار الصحاح للرازي ( 1/83 ) ، والقاموس (3/8) .

( ( انظر: الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ص (191) .

( ( انظر: فتح المغيث – السخاوي (3/152) الكفاية في علم الرواية - الخطيب البغدادي (1/22 ) .

( ( انظر: جامع البيان (1/90).

( ( انظر: تاريخ دمشق لابن عساكر (16 / 128)،وحلية الأولياء لأبي نعيم (3/329)، وسير أعلام النبلاء للذهبي (4/451).

( ( انظر: مجموع الفتاوى،(13/368).

( ( سورة آل عمران آية:(17).

( ( انظر: رموز الكنوز (1/139).

( ( انظر : صحيح مسلم باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه ،رقم:( 758 ).

( ( انظر : المعجم الكبير للطبراني ( 12/ 260)، وجامع البيان في تأويل القرآن ( 6 /266).

( ( انظر : إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (2/ 16) ، وتفسير السراج المنير (1 / 166).

( ( انظر : جامع البيان في تأويل القرآن ( 6 / 267).

( ( سورة الأعراف آية :(145).

( ( انظر: رموز الكنوز (2/258).

( ( سورة سبأ آية :(51).

( ( انظر: رموز الكنوز (6/261).

( ( التَّنَاوُشُ: التناول والانْتِيَاشُ مثله وقوله تعالى { وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد } يقول أَنَّى لهم تناوُل الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا .انظر الصحاح في اللغة مادة "نوش" (3/ 1023)، ولسان العرب مادة "نوش" (6/349)، ومختار الصحاح مادة "نوش"( 688).

( ( سورة سبأ آية :(52).

( ( انظر: معالم التنزيل للبغوي (6/ 406)،وتفسير القرآن العظيم لابن كثير (6/528).

( ( انظر: تفسير القرآن العظيم لابن كثير (6/ 528).

( ) سورة يوسف آية : (2) .

( ) جامع البيان للطبري (1/75) .

( ) انظر : البرهان للزركشي (1/292).

( ) رواه البيهقي في الشعب ، في فصل في ترك التفسير بالظن،رفم:(2287) ،وأورده صاحب البرهان الأثران،(1/292) .

( ) الرسالة للشافعي ص (51) .

( ) سورة آل عمران آية : (146) .

( ) انظر: رموز الكنوز (1/328).

( ) انظر: مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه صـ 29 ، والمحتسب لابن جنى (1/ 172)، وإعراب القراءات الشواذ للعكبري (1/ 349).

( ) انظر: الكتاب لسيبويه (4/365)،وتوضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك (3/ 1468).

( ) سورة آلعمران آية :(144).

( ) انظر: البحر المحيط في أصول الفقه للزركشي (1/ 484) ،والْأَشْبَاهُ وَالنَّظَائِرُ لابن نُجَيْمٍ (1/ 149) ، والأشباه والنظائرللسيوطي (1/ 135).

( ) انظر: معانى القرآن للأخفش (1/235)،والكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري (3/443)، ومدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي (1/298)، والتحرير والتنوير لابن عاشور (3/ 244) ، وزهرة التفاسيرللشيخ محمد أبو زهرة (1/1438)، وتفسير القرآن الحكيم لرشيد رضا (4/ 141) ، ومحاسن التأويل للقاسمي (2/ 425).

( ) سورة النساء آية :(141) .

( ) (الأَتانُ):الحِمارةُ والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْنٌ وأُتُنٌ. انظر:لسان العرب، مادة:(أتن)، (13/6) ، وتاج العروس مادة:(أتن)، (24 / 154). ويقال للأنثى من حمر الوحش أتان وللذكر حمار وعَيْر كما يقال في الحمر الإنسية، ويوصف بشدة الغيرة على أُتُنه، فالحمار يستولي على أُتُنه ويجمعها إما لمنعهن من حمار آخر يريدهن أو خوفاً من صائدٍ وغيره.انظر: صبح الأعشى للقلقشندي ( 2/48)،وخزانة الأدب للبغدادي (10/217) ،و لسان العرب(أتن)،(5/ 190)، وتاج العروس(أتن)، ( 14/ 170).

( ) انظر: رموز الكنوز (1/650).

( ) سورة النحل آية :(26) .

( ) انظر: رموز الكنوز (4/22).

( ) انظر : مادة :( رأي ) في لسان العرب، (14/ 291)، والقاموس المحيط (1286).

( ) انظر : الغيث المسجم في شرح لامية العجم للصفدي (1/36) .

( ) انظر : مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير للدكتور مساعد الطيار ص (209) .

( ) انظر : سورة ص آية:(29).

( ) أخرجه أحمد في فضائل الصحابة (2/ 956)، حديث رقم:(1856)، والطبراني في معجمه الكبير (10/ 264) حديث رقم: (10614).

( ) أخرجه أحمد (4/203) ، رقم (17845) ، وأبو داود،في بَاب إِذَا خَافَ الْجُنُبُ الْبَرْدَ أَيَتَيَمَّمُ، رقم (334)،وابن حبان في صحيحه ،في باب ذكر الإباحة للجنب إذا خاف التلف على نفسه رقم (1315)، والطبراني في معجمه الكبير (11/234) ، رقم: (11593) وغيرهم.

( ) أخرجه البخاري: كتاب الصوم/ باب قول الله تعالى: " وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"(1916). ومسلم : كتاب الصيام/ باب بيان إن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر(1090(،وغيرهما

( ) سورة الأعراف آية :(158).

( ) انظر: رموز الكنوز (2/284).

( )سورة التوبة آية (119).

( ) انظر : رموز الكنوز (2/632).

( ) أخرجه الترمذي في سننه ، باب :(ومن سورة التوبة) رقم الحديث : (3102)، وصحيح ابن حبان،في باب : (صدقة التطوع )، رقم الحدبث: (3370 ).

( ) انظر :رموز الكنوز (2/630).

( ) سورة الحشر آية: ( 13).

( ) انظر : رموز الكنوز (8/63).

( ) مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني (1/106).

( ) البرهان في علوم القرآن للزركشي 1/22، الإتقان (1/58).

( ) مجموع الفتاوى لابن تيمية (13/339).

( ) سورة آل عمران آية: (100).

( ) يوم بُعاث: كان فيه حرب بين الأوس والخزرج في الجاهلية، وهو يوم من مشاهير أيام العرب وكان الظهور فيه للأوس. انظر أيام العرب في الجاهلية (73)، و تاريخ الإسلام للذهبي (1/ 288)،والكامل في التاريخ (1/ 601).

( ) انظر : رموز الكنوز (1/254).

( ) انظر: لباب النقول في أسباب النزول (44)،وأسباب نزول القرآن للواحدي (119)،والعجاب في بيان الأسباب لابن حجر العسقلاني (2/722).

( ) سورة النور آية: (27).

( ) انظر :رموز الكنوز (1/254).

( ) انظر: أسباب نزول القرآن للواحدي (334)، ولباب النقول في أسباب النزول (143)،وجامع البيان في تأويل القرآن (19/ 147)، وتفسير القرآن العظيم لابن كثير (6/ 39).

( ) سورة النور آية : (29).

( ) انظر: أسباب نزول القرآن للواحدي (334)، ولباب النقول في أسباب النزول (143)، والدر المنثور (6/ 176)،وتفسير ابن أبى حاتم (8/ 2570).

( ) انظر:الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (12/ 221)،والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (4/ 215)، والجواهر الحسان في تفسير القرآن (4/ 181).

( ) سورة الكوثر آية: (1-2-3).

( ) انظر: رموز الكنوز (8/ 750).

( ) انظر : أسباب نزول القرآن للواحدي(494)، ولباب النقول في أسباب النزول (217)، والدر المنثور (8/653)، وتفسيرالقرآن العظيم لابن كثير(8/505)،والجامع لأحكام القرآن للقرطبي (20/ 222)، وزاد المسير في علم التفسير (4/ 498).

( ) انظر: لسان العرب، مادة ( نسخ) (3/61)،و تاج العروس للزبيدي، مادة (نسخ)،(7/355).

( ) انظر: رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب للسبكي (4/26) .

( ) قلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن (1/21) .

( ) الناسخ والمنسوخ لابن حزم (1/5) ، وقلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن (1/20) ، والناسخ والمنسوخ للنحاس (1/48) ، والإتقان في علوم القرآن للسيوطي (217) ، ومصنف عبد الرزاق، باب ذكر القصاص(5407).

( ) سورة البقرة آية : (269) .

( ) جامع البيان للطبري (5/576) ، وتفسير ابن أبي حاتم (2/513) ، وقلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن (1/20).

( ) وقلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن (1/21) ، والناسخ والمنسوخ للنحاس (1/51 )، والناسخ والمنسوخ لابن حزم (1/6)، وسنن الدارمي، باب في الذي يفتي الناس في كل ما يستفتى (172).

(( سورة الأنفال آية 61

(( انظر : رموز الكنوز(2/ 462).

(( سورة الأنفال آية: (55).

(( سورة التوبة آية :(5).

(( انظر: إرشاد الفحول (2/ 55)، وشرح الكوكب المنير (3/ 530)، ونواسخ القرآن (135).

(( انظر : أحكام القرآن لابن العربي (2/ 427).

(( انظر : جامع البيان في تأويل القرآن (14/ 42).

( ) انظر : الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري (2/ 221)، وتفسير القرآن العظيم لابن كثير (4/ 84)،والبحر المحيط (4/ 509)، وبحر العلوم (2/ 29)،وروح المعاني للالوسي (5/ 223)، ومحاسن التأويل للقاسمي (5/ 317)، وتفسير المنار(10/ 60)، والتحرير والتنوير (9/ 149)، وزهرة التفاسير (1/ 3178).

( ) سورة النساء آية:( 43).

( ) انظر : رموز الكنوز 1/515

( ) سورة البقرة آية: (219).

( ) سورة النساء آية:( 43).

( ) سورة المائدة آية:( 90).

( ) انظر: نواسخ القرآن (2/ 373)، والناسخ والمنسوخ لابن سلامة (74)،والناسخ والمنسوخ لقتادة (36)،وفلائد المرجان للكرمي (68)، وتفسيرابن أبى حاتم (4/ 1199)، وجامع البيان في تأويل القرآن (8/377)، وزاد المسير (1/408)،والجامع لأحكام القرآن للقرطبي(5/201)، ومعاني القران للنحاس (2/93)، والدر المنثور (2/545)، وتفسير القرآن العظيم لابن كثير (2/310)، والتمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (4/141)،وعون المعبود شرح سنن أبي داود (10/ 79).

( ) سورة المجادلة آية: (12).

( ) انظر : رموز الكنوز( 8/30).

( ) سورة المجادلة آية: (13).

( ) انظر : نواسخ القرآن لابن الجوزي (2/597)، والناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلاّم،صـ (258) ، وناسخ القرآن العزيز ومنسوخه لابن البازري،صـ (52)،والناسخ والمنسوخ لابن سلامة صـ(174) والناسخ والمنسوخ لقتادة،صـ (48) ،والناسخ والمنسوخ لابن حزم،صـ (59).

Downloads

Published

2022-09-30

How to Cite

Akhter, D. N. A. (2022). Imam Rasani and his Style in Tafsir “Rumooz ul Kunooz”: الإمام الرسعني و منهجه في تفسيره "رموز الكنوز". Al-Aijaz Research Journal of Islamic Studies & Humanities , 6(3), 1-29. https://doi.org/10.53575/arjish.a1.v6.03(22)1-29